عندما يفوتك ركب الابتكار.. هواتف LG الذكية

قصة نجاح، ومن ثم انهيار، هواتف LG الذكية

2022/10/01   816

تعدّ شركة “إل جي للإلكترونيّات” LG Electronics من الشركات الكوريّة العملاقة عالميًّا في مجال الإلكترونيّات والاتّصالات والأجهزة المنزليّة، فقد انطلقت من سيول بكوريا الجنوبيّة وغزت العالم بعدد كبير من المنتجات المتنوّعة، واستطاعت أن تحجز لنفسها مكانة مرموقة في جميع أسواق المجالات التقنيّة والإلكترونيّة الّتي نستخدمها في حياتنا اليوميّة تقريبًا، فلديها أكثر من 60 منتجاً مختلفاً، وتملّك أكثر من 118 فرعًا للشركة في أكثر من 80 دولة حول العالم، وكلّ هذا في زمن قياسيّ مقارنة بما حقّقته الشركات الأخرى.

تأسّست LG عام 1958، وهي شركة كوريّة جنوبيّة، كان اسم الشركة “Goldstar”، وفي عام 1983 اندمجت Goldstar مع شركة أخرى تسمّى “Lak Hui Chemicals” تأسّست عام 1947 وأطلق عليها اسم Lucky Chemicals، وبعد الدمج أصبح الاسم الجديد للشركة ” Lucky Goldstar “، كان شعارهم الأوّل هو “تكنولوجيا المستقبل”، وبدأت بتصنيع الأجهزة المنزليّة كالغسّالة والتلفاز، وكانت أوّل شركة في كوريا تصنع أجهزة الراديو.

 عرفت شركة Lucky Goldstar باسم LG بسبب LG. Koo-Bon-Moo الّذي كان حفيد Koo-In-Hwoi مؤسّس Lucky Goldstar، أطلق عليها اسم LG وبناء على ذلك جاء التسمية الّذي أصبح اسم الشركة الرئيسيّ عام 1995.

الاسم الكامل لـ LG هو “Lucky Goldstar” ولكنّ معظمنا يعرف شعارها الجذّاب “Life’s Good”، وبدأت هذه الشركة بعد الحرب في كوريا لتحقيق التوازن في اقتصاد البلاد، ولكن لها الآن وجودها الدوليّ في العديد من القارّات مثل أمريكا الشماليّة وأوروبا وآسيا وتدرّ 85% من الإيرادات من هذه القارّات.

 

صعود مستمر واكتساح في المنافسة

بعد أن اتّخذت الشركة عبارة” لحياة أفضل” شعارًا لها، بدأت الشركة بالعمل بجهد كبير لتعزّوا منتجاتها في كلّ المنازل ولجهل حياة المستخدمين أكثر سهولة، وذلك عبر تقنيّاتها المميّزة في كلّ منتجاتنا، وأصبحت شركة LG بالفعل أوّل شركة كوريّة تقوم بوضع اسم كوريّة الجنوبيّة على منتجاتها، وكانت أوّل شركة تقوم بطرح راديو في الأسواق يحمل عبارة صنع في كوريا الجنوبيّة وذلك في عام 1959، ومن ثمّ أنتجت أوّل ثلّاجة في كوريا الجنوبيّة بأيدي كوريّة في عام 1965، وبعد عام فقط كشفت الشركة عن أوّل تلفاز في كوريا تصنعه LG، وبعد كلّ هذه النجاحات المتتالية، بدأت الشركة في اتخاذ منحنى كبير ومهمّ في تاريخ الشركة ومحاولة منافسة المنتجات العالميّة والانتشار عالميًّا، وكانت ذلك في عام 1982 حينما أنشأت أوّل قاعدة إنتاج خارج كوريّة وكانت في الولايات المتّحدة الأمريكيّة.

وفي عام 2002 بدأت شركة LG بدخول عالم الهواتف، في حين كانت بداية عهدها بتصنيع الهواتف الذكيّة الّتي تعمل بنظام أندرويد بداية من عام 2009، وكما كانت LG هي أوّل شركة تقدّم ميزة التقريب في التصوير، وكاميرا الزاوية الواسعة للغاية ومقاطع الفيديو بالحركة البطيئة في هواتفهم، وخلال العقد الماضي قدّمت LG مجموعة استثنائيّة من الهواتف الذكيّة.

 

بداية النهاية

حافظت الشركة على المركز الثالث في تصنيع الهواتف الذكيّة لفترة طويلة جدًّا، وظلّت الشركة تجد صعوبة في الحفاظ على مركزها الماليّ وزيادة مبيعات الهواتف المحمولة وسط المنافسين.

وفي 5 أبريل / نيسان من عام 2020، أعلنت LG أنّها ستغلق أعمالها في مجال الهواتف المحمولة، وقالت شركة LG الكوريّة الجنوبيّة في بيان إنّ مجلس إدارتها وافق على قرار وقف العمل.

تأتي هذه الخطوة غير المفاجئة من الشركة، ففي السنوات الأولى، كانت أرباح الشركة جيّدة جدًّا، في الربع الرابع من عام 2012، حقّقت هواتفها عائدات بقيمة 2.58 مليار دولار، وجاء معظمها من الهواتف الذكيّة.

ولكن في السنوات الستّ الّتي سبقت الانسحاب من سوق الهواتف الذكيّة، بلغت خسائر LG لهذه المنتجات 4.5 مليار دولار، حيث أبلغت LG أنّها كانت تحاول مراجعة اتّجاه أعمال الهواتف الذكيّة الخاصّة بهم، وعلى أثر هذه الخسائر أعلنت الشركة أنّها ستغلق أعمالها في مجال الهواتف المحمولة في جميع أنحاء العالم.

 

سبب الإغلاق

حاولت الشركة منافسة الشركات الأخرى المنافسة لها في سوق الهواتف مثل آبل وسامسونج و One Plus وشاومي الّذين يهيمنون على سوق الهواتف المحمولة، فشركتا آبل وسامسونج هما العلامتان التجاريّتان الوحيدتان اللّتان حافظتا على مبيعاتهما على مرّ السنين في هذا السوق.

وحتّى العلامات التجاريّة للهواتف القديمة مثل نوكيا وبلاك بيري واجهت الكثير من الصعوبات وفقدت هيمنتها على السوق، وفشلت LG في الحفاظ على منتجاتها مع المنافسين ويقوم اللاعبون الجدد بتزويد الهواتف الذكيّة ببرامج وأنظمة تشغيل أفضل وبسعر معقول.

في عام 2007 كانت LG خامس أكبر صانع للهواتف الذكيّة على المستوى العالمي، وكان هذا عندما تمّ إطلاق أوّل هاتف آيفون، وبدء بيعه في الربع الأخير من عام 2020، حينها لم تتمكّن LG من الحصول على المرتبة الأولى في قائمة أفضل الشركات، وبينما تمكّنت شركة هواوي رغم بعض العقوبات الأمريكيّة من احتلال المركز الخامس.

وعلى مدار العقد الماضي، أصبح من الصعب جذب انتباه المستهلك بسبب نموّ سوق الهواتف، كانت LG تقوم بتجربة الكثير من التصميمات المبتكرة في العامين الماضيين كمحاولة لجذب المستهلكين.

وركّزت LG باستمرار على قسمين في السوق هما الهواتف الذكيّة الرائدة والمتوسّطة، أصبح هذان القسمان منافسين للغاية في العقد الماضي بسبب الشركات المصنّعة للهواتف الذكيّة الصينيّة مثل Huawei و One Plus و Oppo و Xiaomi و Vivo، وتقوم هذه الشركات بإصدار أجهزة جديدة على نحو مستمر مع تحديثات البرامج وأحدث الهواتف المزوّدة بكاميرات بدقّة عالية والكثير من المواصفات القويّة.

من وجهة نظر كاتب التقرير إنّ سبب فشل LG في عالم الهواتف الذكيّة، هي عقليّة الابتكار غير الناضجة، فكنّا نشعر أنّ LG كانت تبتكر دون تنفيذ كامل للفكرة.

وبدلًا من أن تكون منتجًا أصليًّا، كانت تظهر كنماذج أوّليّة مستعجلة، وكان هاتف LG Wing ذو الشاشة المزدوجة الدوّارة الغريب التصميم للشركة الّذي تمّ إطلاقه عام 2020 مثالًا على ذلك.

ومن أحد الأسباب الأخرى لانسحاب الشركة من هذا السوق، هي عدم قدرتها على منافسة الشركات الأخرى في مواكبة متطلّبات المستهلكين، فالمستهلك العاديّ يريد هاتفًا ذكيًّا يجعل حياته أسهل ويعمل بشكل جيّد، أدركت آبل وسامسونج هذا، ولهذا السبب اتّخذتا أفضل ابتكارات الشركة وعملتا على تحسينها.

فعندما نفكّر في آيفون، فإنّنا نفكّر في جهاز وظيفيّ وعمليّ ومريح، وعندما نفكّر في سامسونج، فإنّنا نفكّر في هاتف عالي الجودة وبمواصفات ممتازة ومتاح بالعديد من الفئات السعريّة.

 

شركة LG الآن

تخطّط الشركة حاليًّا للتركيز أكثر على منتجاتها المنزليّة الذكيّة من الهواتف الذكيّة، فشركة LG تعدّ واحدة من أكبر مزوّدي منتجات المنزل الذكيّ على مستوى العالم، وكما تخطّط الشركة للتركيز على مكوّنات المركبات الكهربائيّة، والذكاء الاصطناعيّ، والروبوتات، ومنتجات الأعمال التجاريّة، والأجهزة المتّصلة الأخرى.

 

المصدر: exvar

اضافة تعليق